چهارشنبه, ۸ بهمن , ۱۳۹۹ 14 جماد ثاني 1442 ساعت ×
  • اوقات شرعی

  • درس مکاسب
    حجت الاسلام والمسلمین اکرمی
    امام جمعه شهرستان سراب


    ۱- الکلام فی المکاسب
    ۲- تفسیر الولایه
    ۳-و کذالک کل مبیع ملهو به …
    ۴ – واما تفسیر الصناعات
    ۵ – فحرام تعلیمه وتعلمه والعمل به…
    ۶ – اذعرفت ماتلوناه وجعلته فی بالک…
    ۷ – النوع الاول الاکتساب بااعیان
    ۸ – فلا ینتقض بالطین المحرم…
    ۹ – هذا ولکن الموجود فی باب الاطعمه من الخلاف….
    ۱۰ – المساله الثانیه العذره النجسه…
    ۱۱ – والاظهر ما ذکره الشیخ…
    ۱۲- المساله الثالثه الدم النجسه
    ۱۳ – المساله الرابعه المنی…..
    ۱۴ – المساله الخامسه المیته…
    ۱۵ – وان قلنا ان مقتضی الادله حرمه الانتفاع
    ۱۶ – ومما ذکرنا من قوه جواز بیع جلد..
    ۱۷ – واستوجه العمل بهذه الاخبار فی الکفایه..
    ۱۸ – فی المستطرفات السرایر….
    ۱۹ -السابعه یحرم التکسب بالخمروکل مسکر…
    ۲۰ – المستثنیات من حرمه بیع الاعیان النجسه…
    ۲۱ – وانت خبیربان…
    ۲۲ – نعم منع فی التحریر والدروس عن بیع المرتد…
    ۲۳ – ومنها مفهوم روایه ابی بصیر…
    ۲۴ – الثالث کلب الماشیه والحائط…
    ۲۵- بل ظهور الاتفاق المستفاد من قول الشیخ…
    ۲۶ – و نحوهما فی الضعف دعوی انجبار المرسله…
    ۲۷ – هذا ولکن الحاصل من شهره الجواز بین المتاخرین…
    ۲۸- وبما ذکرنا یظهر عدم شمول…
    ۲۹- الرابعه یجوز المعاوضه علی الدهن…
    ۳۰ – و کیف کان فلا اشکال فی جواز …
    ۳۱ – الاول ان صحه بیع هذا الدهن هل هی مشروطه…
    ۳۲-و یمکن ان یقال باعتبار قصد الاستصباح…
    ۳۳- واما فیما کان الاستصباح منفعه غالبه….
    ۳۴- ثم ان الاخبار المتقدمه خالیه عن اعتبار…
    ۳۵- و فی قوله ع یبینه لمن اشتراه لیستصبح….
    ۳۶- بل قد یقال بوجوب الاعلام….
    ۳۷-الرابع ان یکون من قبیل عدم المانع
    ۳۸ – ثم ان بعضهم استدل علی وجوب الاعلام…
    ۳۹- ولا ریب ان مخالفه الظاهر فی المرسله..
    ۴۰ – الرابع هل یجوز الانتفاع بهذا الدهن فی غیر الاستصباح..
    ۴۱- وقال فی الخلاف فی حکم السمن و ابذروالشیرج…
    ۴۲- هذا و لکن الاقوی وفاقا لاکثر المتاخرین
    ۴۳- و اما الاخبار فمنها ماتقدم من روایه تحف العقول
    ۴۴- و اماالاجماعات ففی دلالتها علی المدعی نظر
    ۴۵ – ثم علی تقدیر تسلیم دعواهم الاجماعات
    ۴۶- وقال فی الذکری فی احکام النجاسه
    ۴۷ – ولا یخفی ظهوره فی جواز الانتفاع بالمتنجس
    ۴۸-ثم لوقلنا بجواز البیع فی الدهن..
    ۴۹ – ومن ذالک یظهر عدم صحه الاستدلال فی مانحن فیه بالنهی
    ۵۰ – ان قیل ان العباره تقتضی حصرالفایده
    ۵۱- ومادل من الاجماع والاخبار علی حرمه
    ۵۲ – وقال فی باب الاطعمه و الاشربه من المختلف