درس مکاسب حجت الاسلام والمسلمین اکرمی امام جمعه شهرستان سراب
۱- الکلام فی المکاسب۲- تفسیر الولایه۳-و کذالک کل مبیع ملهو به …۴ – واما تفسیر الصناعات۵ – فحرام تعلیمه وتعلمه والعمل به…۶ – اذعرفت ماتلوناه وجعلته فی بالک…۷ – النوع الاول الاکتساب بااعیان۸ – فلا ینتقض بالطین المحرم…۹ – هذا ولکن الموجود فی باب الاطعمه من الخلاف….۱۰ – المساله الثانیه العذره النجسه…۱۱ – والاظهر ما ذکره الشیخ…۱۲- المساله الثالثه الدم النجسه۱۳ – المساله الرابعه المنی…..۱۴ – المساله الخامسه المیته…۱۵ – وان قلنا ان مقتضی الادله حرمه الانتفاع۱۶ – ومما ذکرنا من قوه جواز بیع جلد..۱۷ – واستوجه العمل بهذه الاخبار فی الکفایه..۱۸ – فی المستطرفات السرایر….۱۹ -السابعه یحرم التکسب بالخمروکل مسکر…۲۰ – المستثنیات من حرمه بیع الاعیان النجسه… ۲۱ – وانت خبیربان…۲۲ – نعم منع فی التحریر والدروس عن بیع المرتد…۲۳ – ومنها مفهوم روایه ابی بصیر…۲۴ – الثالث کلب الماشیه والحائط…۲۵- بل ظهور الاتفاق المستفاد من قول الشیخ…۲۶ – و نحوهما فی الضعف دعوی انجبار المرسله…۲۷ – هذا ولکن الحاصل من شهره الجواز بین المتاخرین…۲۸- وبما ذکرنا یظهر عدم شمول…۲۹- الرابعه یجوز المعاوضه علی الدهن…۳۰ – و کیف کان فلا اشکال فی جواز …۳۱ – الاول ان صحه بیع هذا الدهن هل هی مشروطه…۳۲-و یمکن ان یقال باعتبار قصد الاستصباح…۳۳- واما فیما کان الاستصباح منفعه غالبه….۳۴- ثم ان الاخبار المتقدمه خالیه عن اعتبار…۳۵- و فی قوله ع یبینه لمن اشتراه لیستصبح….۳۶- بل قد یقال بوجوب الاعلام….۳۷-الرابع ان یکون من قبیل عدم المانع۳۸ – ثم ان بعضهم استدل علی وجوب الاعلام…۳۹- ولا ریب ان مخالفه الظاهر فی المرسله..۴۰ – الرابع هل یجوز الانتفاع بهذا الدهن فی غیر الاستصباح..۴۱- وقال فی الخلاف فی حکم السمن و ابذروالشیرج…۴۲- هذا و لکن الاقوی وفاقا لاکثر المتاخرین۴۳- و اما الاخبار فمنها ماتقدم من روایه تحف العقول۴۴- و اماالاجماعات ففی دلالتها علی المدعی نظر۴۵ – ثم علی تقدیر تسلیم دعواهم الاجماعات۴۶- وقال فی الذکری فی احکام النجاسه۴۷ – ولا یخفی ظهوره فی جواز الانتفاع بالمتنجس۴۸-ثم لوقلنا بجواز البیع فی الدهن..۴۹ – ومن ذالک یظهر عدم صحه الاستدلال فی مانحن فیه بالنهی۵۰ – ان قیل ان العباره تقتضی حصرالفایده۵۱- ومادل من الاجماع والاخبار علی حرمه۵۲ – وقال فی باب الاطعمه و الاشربه من المختلف